all

الجمعة، 16 نوفمبر 2018

اسهل طريقة تحضير البامية باللحمة

 البامية باللحمة :


تعدّ البامية نباتاً حوليّاً مخروطيّ الشكل، ينمو على شكل أقماع خضراء اللون، وتتضمن كلّ حبة من ثمار البامية على الكثير من الحبيبات الضئيلة بيضاء اللون، وتفصل بين تلك الحبيبات جدران طوليّة بيضاء ورقيقة بشكل كبيرً، وفيما يتعلق بملمس حبات البامية فهي أكثر قربا إلى الملمس المخملي الخشن، إلا أن عند الطهي سرعان ما يتحوّل ذلك الملمس إلى ملمس أملس نتيجة لـلمادة اللزجة المتواجدة في ثمار البامية والتي يمكن ملاحظتها قبل وبعد الطهي.





المكونات :


كيلو من البامية ضئيلة الكمية. 750 غرام من لحم العجل المقطّع إلى قطعٍ ضئيلة (رأس العصفور). حبّة متوسطة من البصل.
حبتان مقشّرتان من الطماطم.
ملعقتان من رب الطماطم.
ملح، فلفل أسود، توابل لحمة. توابل لسلق اللحمة (هيل، وورق غار، وزنجبيل، وتوابل لحمة).
أربعة فصوص من الثوم. زيت للقلي.

 طريقة التحضير :


نُحضر اللحمة ونغسلها جيدا  بالماء، ونضع اللحمة مع الماء على النار لسلق اللحمة، وبعد أن تبدأ اللحمة بالغليان نتخلّص من الدهون الزفرة التي تبدو على سطح ماء باستعمال الملعقة.
 نضيف توابل سلق اللحمة (هيل، وورق غار، وزنجبيل، وتوابل لحمة) ونترك اللحمة على النار حتّى تنضج  . 
نحضر البامية ونتخلّص من أقماعها، مع إبقاء جزء صغير من القمع حتى لا تتفتح البامية خلال الطهي
نغسل البامية ونصفّيها بالماء، ونسخّن قلايةً عميقةً مليئة بالزيت، ونحمّي ذلك الزيت على النار ثم نضع فيه البامية حتى تقلى. في أعقاب قلي البامية نخرجها من القلاية ونضعها في مصفاة للتخلّص من الزيت الزائد. 
نفرم البصل ناعماً ونضعه في قدرٍ ملائم ليخنة البامية، ونبدأ بتقليبه مع الزيت، نفرم الطماطم ونضعها فوق البصل بعدما يبدأ بالتحمُّر ونضيف الملح والفلفل الأسود وتوابل اللحمة، ونقلّب للعديد من دقائق. 
نضع البامية مع البصل ونضع اللحمة، ونضيف الطماطم ولتراً من مرقة سلق اللحمة المصفاة من التوابل، ونتركها على النار، وبعد أن تبدأ بالغليان نخفف النار ونتركها تغلي لفترة نصف ساعة أو حتّى تصبح البامية طرية.
 بعدما تنضج يخنة البامية على الإطلاقً نتركها لترتاح لمدّة خمس دقائق قبل التقديم، وأثناء هذا نقشّر فصوص الثوم ونفرمها إلى قطعٍ ضئيلة ونضعها في قلاية مع الزيت، ونقلّبها في الزيت حتّى تبدأ بالاحمرار.
 بعدما ننتهي من الثوم نسكبه مع الزيت الذي تمّ قليه فيه في قدر يخنة البامية ونحرّكها، ثمّ نوزّع البامية في أطباقٍ عميقة للتقديم، ونُقدّم يخنة البامية باللحم مع الأرز الأبيض.

اسهل طريقة تحضير البامية باللحمة

اقرأ أيضا


التعبيراتالتعبيرات